اضغط على الصورة

الاثنين، 16 أغسطس 2010

بدء الاستعدادات لعقد مؤتمر التعايش السلمي بين القوميات باقليم كوردستان


(صوت العراق) -



اربيل: بدأت في اربيل، الاستعدادات لعقد مؤتمر بشأن التعايش السلمي بين القوميات والأديان باقليم كوردستان العراق، وذلك في النصف الثاني من شهر ايلول سبتمبر القادم، بمشاركة مجموعة من الجمعيات والمنظمات المعنية بالدفاع عن الشعوب المهددة في العالم.

وقال مسعود سربشاخي رئيس فرع كوردستان لجمعية الدفاع عن الشعوب المهددة، الأحد، ان “الاستعدادات بدأت لعقد مؤتمر بشأن التعايش السلمي بين القوميات، سينظم في ايلول القادم بالتعاون مع معهد فلسبيرك للبحوث والدراسات الاكاديمية والاتحاد الفدرالي للسلام الدولي ومركز الأنفال في كوردستان، ويتضمن مجموعة محاور حول التعايش السلمي والأخوي بين الأديان والقوميات في اقليم كوردستان العراق”.
واضاف، في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر، بفندق جوارجرا باربيل، ان “المؤتمر يهدف الى ترسيخ مفهوم وحدة التعايش السلمي للقوميات والأديان في كوردستان مع مقارنة حقوق القوميات والأديان قبل وبعد عام 1991، مع القاء الضوء على حقوق الأديان والقوميات في البلدان الاخرى”.

ومن المقرر ان يعقد المؤتمر، بمشاركة شخصيات معنية بالسلام في العديد من دول العالم، في 20 من شهر ايلول القادم ويستمر لمدة 5 ايام وتحت شعار “اقليم كوردستان العراق مهد ونموذج للتعايش السلمي بين القوميات والاديان في الشرق الاوسط”، بحسب اللجنة المنظمة للمؤتمر.

وقالت عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر شيرين اميدي، ان اللجنة “وجهت دعوات الى 52 شخصية من الدول الاسكندنافية وسوريا وتركيا، من الذين يعتبرون سفراء للسلام في العراق، للمشاركة في المؤتمر”، مضيفة “ننتظر من المدعوين تقديم بحوثهم ودراساتهم لغاية 25 من الشهر الجاري لضمان مشاركتهم في المؤتمر”.

وأوضحت اميدي ان “المؤتمر سيسلط الضوء على مجموعة محاور من بينها طبيعة القوميات والأديان في كوردستان وكيفية توزيعهم الديمغرافي وحقوق القوميات والأديان في مجالات التربية والتعليم والعدالة الاجتماعية والنوع الاجتماعي والمشاركة السياسية والادارية والحقوق الثقافية وحرية التعبير، مع محور احتضان اقليم كوردستان للاجئين العراقيين الوافدين من وسط وجنوب العراق، مع محور سبل التعامل مع القوميات والأديان في العالم. 


صادق الموسوي
ممثل جمعية السلام العالمية

ليست هناك تعليقات: