مساندة عراقية لقضية اختفاء الفتيات المسيحيات بمصر

الاتحاد المهدوي لمنقذ البشرية

اضغط على الصورة

الجمعة، 29 أكتوبر 2010




















الخميس، 28 أكتوبر 2010

الصحافة العراقية في اوج قمتها في ضل نقيب الصحفيين العراقيين والاستاذ عبد الرسول رئيس اتحاد الصحفيين والاعلاميين .

الصحافة العراقية في اوج قمتها في ضل الديمقراطية وفي ضل الاستاذ مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين والاعلاميين العراقيين بقيادة الاستاذ عبد الرسول.


 لقد مرة الصحافة العراقية بمراحل كثيرة من مراحل الحكومات المتعاقبة في ادارة شؤون البلاد ، فكان الاعلام في كل تلك المراحل المتعاقة اما  مسيس للحكومات او لشخصيات قيادية او فئوية منطوية لخدمة احزابها ومراجعها ، وكان البعض يلقي و يكتب المدح وتزييف الحقائق لنيل الرضا من الحاكم او المسؤول لغرض شخصي ومنفع مادي دنيوي ، من الشعراء والكتاب المأجورين لكسب قوت عيالهم وابعاد الاذى عنهم من جور السلاطين والمتنفذين في حكم البلاد كما كان في عهد صدام حسين والحكومات المتعاقبة بعد سقوطه ، وشاهدنا العديد من الانتهاكات والاعتداءات  التي مورست على الصحفيين والاعلاميين من قبل افراد حماية بعض المسؤولين وبعض الاحزاب المتنفذة في السلطة .


ان عمليات استهداف كوادر الصحافة والاعلام التي ذهب ضحيتها العشرات منهم في ساحات المجد والصمود والتحدي بوجه الارهاب في كشف الحقائق وعرضها للرأي العام  وهذا العمل  من أخطر ساحات العمل الصحفي في المرحلة التي يمر بها العراق الجديد.

لان الدور “الكبير الذي يلعبه الاعلام الحيادي والملتزم “في تطوير المجتمع ونشر قيم التسامح ونبذ العنف وخلق التعايش السلمي،

وعلى المسؤولين التعاون مع الاعلاميين وتسهيل مهمتهم من خلال تقديم المعلومات التي يحتاجونها دون قيود او عراقيل.
 ونعترف بالدور الفعال للاستاذ  نوري المالكي في تقييم الصحافة والاعلام العراقي في ضل الديمقراطية وافساح المجال للنقد البناء الذي يتقبله حتى على نفسه ،ودوره في احترام الرأي والنقد وحماية الصحفيين رغم تعرقل قانون الصحافة من قبل البرلمانيين في المرحلة المنصرمة .
وما قيل في حق الاستاذ مؤيد اللامي في دافعه عن حقوق الصحفيين والاعلاميين العراقيين :
 كان ( اللامي) منفعلا حد الاحتقان والاقتراب من الانفجار بالبكاء, وهو يفضح حقيقة ان القانون الذي اقره  مجلس النوا ب قبل اشهرالمراد به (حماية الصحفيين والاعلاميين) قد جاء مهمشا للحقوق التي طالبت بها النقابة مما استدعى احتجاجه وانسحابه من المؤتمر وبذلك يفقد المؤتمر أحد أركانه الاساسية مشترطا اعادة كتابة مسودة ( قانون حماية الصحفيين والاعلاميين) من وجهة نظر اصحاب الحق والمصلحة وللدواعي المهنية والوطنية .
وهذا الموقف يعبر بصدق عن مايختلج في نفوس عشرة الاف أو أكثر من الاعلاميين الذين لايريدون لدمائهم أن تسيل مرة اخرى في شوارع بغداد والمدن العراقية الاخرى. ولا يريدون لزملائهم أن يضربوا في الشوارع من قبل الجهات الامنية بسبب تأدية واجباتهم ولا يقبلون بعد الان ان  تستغلهم المؤسسات الاعلامية والصحفية وتهضم حقوقهم في الاجور والتصنيف المهني والاجازات وضمانات الخطورة والتأمين الصحي والتقاعد.

انتخاب مؤيد اللامي عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين


20100529_Muaid_al-Lami_head_of_Journalists_Syndicate_elected_International_Federation_of_Journalists_2panelانتـُخب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين في ختام أعمال المؤتمر السادس والعشرين للاتحاد اليوم السبت في مدينة قاديس جنوب إسبانيا.
وذكرت نقابة الصحفيين العراقيين في بيان لها أن انتخاب اللامي جاء وسط تأييد أغلب المشاركين في المؤتمر من قادة وأعضاء النقابات والاتحادات والجمعيات الصحفية في العالم، والذين مثلوا 111 بلدا، مضيفا أنها المرة الأولى التي يفوز بها العراق بهذا الموقع العالمي المهم.


ومن ابرز تصريحات الاستاذ مؤيد اللامي ودفاعه عن المنجزات التي حققها لاخوانه الصحفيين والاعلاميين قوله :

* رغم كل الصعوبات حققنا بعض المنجزات لكنها ليست بمستوى طموحنا
* حاولنا الحفاظ على استقلالية ومهنية النقابة رغم الضغوط التي تحصل من هنا وهناك لتسييس عمل النقابة
*  ابرز انجاز حققناه خلال فترة مسؤوليتنا هو انفتاحنا على المستوى العربي والعالمي وحصول نقابتنا على عضوية الاتحاد الدولي في اللجنة التنفيذية
  * قدمت الأسرة الصحفية 350 شهيد ثمنا للحرية وللتجربة الديمقراطية الناشئة في بلدنا العراق
*  ليست هناك مفهوم واضح بين السلطات الثلاث  وعلاقتها مع نقابة الصحفيين العراقيين.

ولاننسى منجزات  الاستاذ عبد الرسول
اما دور رئيس اتحاد الاعلاميين والصحفيين العراقيين الاستاذ عبد الرسول في هذه المرحلة هو دور عظيم اعطى قيمة لشخصية الصحفي والاعلامي  في دور ترأسه ، وهذه المرحلة من افضل المراحل التي اعطت قيمة حقيقية للصحافة والاعلام العراقي ، ودفاعه المستميت عن منجزات الصحافة والاعلام ورد حقوقهم وتحسين معيشتهم  حتى لذوي الشهداء منهم ، فباركك الله يا استاذ عبد الرسول ومشكور عن الانجازات العظيمة والكبيرة التي انجزتها في مرحلة قصيرة ومرحلة صعبة جدا تمر على الصحافة والاعلام وكوادرها


من عناوين دفاعه عن الصحفيين : عبد الرسول زيارة رئيس اتحاد الصحفيين والاعلاميين العراقيين:
طالب دولة رئيس الوزراء بالتدخل في الموضوع واكشف عن ملابسات الاعتداء خلال ثلاثة ايام:
واستنكر  العدوان الذي قامت به قوة مسلحة من وزارة الداخلية على منزل الزميل حيدر حسون فزع مدير عام وكالة انباء الاعلام العراقي في حي الشعب ببغداد.
ان هذا التصرف يمثل تجاوزا خطيرا ليس على الزميل حيدر فحسب وانما على جميع الصحفيين والاعلاميين في العراق
ودعا الزميل زيارة دولة رئيس الوزراء  الاستاذ نوري المالكي والسيد جواد البولاني وزير الداخلية الى التدخل في الموضوع  وتشكيل لجنة تحقيقية على شرط ان تقدم النتائج خلال ثلاثة ايام فحسب . 


فاصبح الاعلام العراقي قويا برجاله والخيرين المدافعين عن حقوق المظلومين 
فتحية لرجال الاعلام والصحافة الاوفياء لشعبهم وتحية لرئيس نقابتهم الاستاذ مؤيد اللامي والاستاذ عبد الرسول زيارة رئيس اتحاد الاعلاميين والصحفيين العراقيين.


صادق الموسوي
مدير المكتب السياسي
لتجمع العراق الجديد
ونائب الامين العام 
لتجمع السلام العالمي 
في العراق والشرق الاوسط

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

النائب جعفر الموسوي يشدد على ضرورة التحقق من صحة محتوى وثائق ويكليكس
بغداد-رسالتنا اون لاين-
شدد عضو التحالف الوطني عن كتلة عراق النزاهة والتنمية القاضي جعفر الموسوي على ضرورة التحقق من صحة محتوى الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس بشأن العراق واتخاذ الاجراءات القانونية بعد ذلك .وقال الموسوي في تصريح صحفي انه "من الضروري التحقق من هذه الوثائق والمعلومات الواردة فيها والتأكد من صحتها قبل اتخاذ اي اجراء قانوني ، وفي حال تم التأكد من صحة معلوماتها يجب اتخاذ الاجراءات القانونية مع اي شخص تثبت اساءته الى اي مواطن عراقي باعتبار القانون هو سيد الجميع".
وااضاف "على الرغم من اهمية هذه الوثائق فاننا نعتبر توقيتها امرا مقصود ا من قبل الجهة التي تدعم نشر هذه الوثائق بغض النظر عن مدى صحتها . و هناك مغزى في هذا التوقيت الذي ينشغل فيه الساسة والشعب بأزمة تشكيل الحكومة ".
يذكر ان موقع وكيليكس كشف عن وثائق سرية قارب عددها النصف مليون وثيقة هي عبارة عن مراسلات رسمية وتقارير معلومات اولية قدمها عملاء محليون للقوات الاميركية والبريطانية تحدثت عن خروقات كبيرة وتجاوزات على المدنيين تمت في غضون الحرب الامريكية على العراق وأتهمت جهات حكومية وسياسية بالضلوع في تلك التجاوزات كما اتهمت القوات الأمريكية بالتستر على كثير من هذه الخروقات هذا فضلا عن خروقات قامت بها قوات الاحتلال انذاك.

تجمع العراق الجديد وتجمع السلام العالمي في حوار مع اعضاء من البرلمان


تحت شعار ( منظمات المجتمع المدني شركاء حقيقيون في اقتراح القوانين وصناعة القرارات في العراق الجديد)
 ( الراي والراي الاخر )  برنامج : الاستماع الى الجمهور

http://www.scrapee.net/uploaded/scrapeenet_20101026235345xIOMd5.gifانعقدت جلسة حوارية بين بعض قادة منظمات المجتمع المدني  الذي اقامه المركز الاعلامي لمنظمات المجتمع المدني في العراق



بقيادة القيادية المرموقة القديرة  السيدة الدكتورة امل الوادي وبحضور عدد من اعضاء البرلمان كل من الاستاذ محسن السعدون والسيدة بري زاد برواري والاستاذ كمال الساعدي والاستاذ طلال حسين الزوبعي ، وحضور عدد من قادة منظمات المجتمع المدني ،

وسوف نتحدث عن دور تجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة  وتجمع السلام العالمي   في تقرير عن دورهم في  انجاح هذا اللقاء في الندوة السادسة لبرنامج الاستماع للجمهور المنعقد في بناية البرلمان العراقي في يوم الثلاثاء الموافق 26/10/2010
 لان بقية المنظمات تحدثت بشكل شخصي وقوى تجمع العراق الجديد تحدث بصورة عامة عن كافة القضايا .

وسيكون هذا تقريرا مفصلا مقدما الى الامانة العامة  بقيادة الامين العام لتجمع العراق الجديد الاستاذ عامر المرشدي وكذلك نسخة منه الى الامانة العامة لتجمع السلام العالمي في امريكا بقيادة امينها الاستاذ سالم السعيدي .

 مقدمة افتتاح الجلسة :
بدء  افتتاح الجلسة بتعريف عن الشخصيات البرلمانية الحاضرة ، ثم بدء مدير الجلسة بادارتها وتبيان اسماء المتحدثين ،

 المتحدثين من الضيوف الفنانة السيدة فاطمة الربيعي.
تحدثت عن معاناة المواطن العراقي في داخل وخارج العراق ،حيث عرضت معاناة ابنائنا الطلبة  وتغيير مناهج الدراسة ، ثم تحدثت عن الجواز العراقي وعدم احترامه من قبل الدول العرية وهذا يدل على عدم احترامهم للشخص العراقي ، وطالبت بايجاد السبل لاحترام الجواز العراقي وحامله ،

ثم اتى الدور الاول بالحديث واسند الى:
نائب الامين العام  لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الاوسط ومدير المكتب السياسي لتجمع العراق الجديد السيد صادق عبد الواحد الموسوي ، وتحدث عن معاناة افراد المنظمات  وان دورها مهم في العالم  ولكنه مهمش في العراق قياسا بالدول العرية والعالم ولم تعمل الا بنسبة 1 % ، ونحن في تجمع السلامي العالمي باتحاد مع تجمع العراق الجديد ، ومن صميم عملنا تلقي التقارير التي فيها انتهاك لحقوق الانسان .
ومن ابرز النقاط التي ذكرها السيد صادق الموسوي  :
1- تغيب وتهميش دور منظمات المجتمع المدني في العراق .
2- يجب دعم المنظمات الفعالة  مادية ومعنويا واشراكها في صنع القرار السياسي وحفظ امن البلاد.
3- يجب اشراك المنظمات في بناء البلد سياسيا واقتصاديا وعلميا وفي كافة المجالات .
4- ان الفقرة الخامسة من الدستور العراقي تنص على ان الشعب مصدر السلطات ، وهذا الفقرة ايضا مهمشة ولا يعمل بها ولا بنصوص بعض فقرات الدستور العراقي ،حيث ان كل  من يخرج للاحتجاج او للمسيرات السلمية من قبل منظمات المجتمع المدني يجب عليه  استحصال الموافقة الامنية من  وزارة الداخلية وتوقيع وزير الداخلية شخصيا ، ولن تخرج هذه الموافقة ،واذا خرجت اي مجموعة دون ابراز الموافقة الامنية  يعتقل اشخاصها.
5- دور دائرة المنظمات الغير الحكومية ينتهي باعطائها كتاب او شهادة تسجيل المنظمة، وينتهي دورها الفعلي هنا ويبقى فقط الدور الرقابي المهمش ايضا في هذا المجال ، فيجب وجود مرجعية لهذه المنظمات واقترح اتحادها تحت مرجعية عليا تشكل لها امانة عامة لتسيير امورها ، لتكون رافدا مهما في خدمة عراقنا وشعبه .




تعقيب الاستاذ محسن السعدون:
 وبعد الانتهاء من الحديث عقب عضو البرلمان العراقي الاستاذ محسن السعدون على ما طرحه الاستاذ صادق الموسوي قائلا:
نحن بصدد تشريع جديد ونصوص جديدة لتقوية التفاعل مع منظمات المجتمع المدني الفعالة ، لان فكرتها في العراق جديدة ونحوا في تطور مستمر لايجاد قرارات تصب في مصلحة هذه المنظمات التي هي رافد كير من الشعب العراقي ،


تعقيب الاستاذ طلال الزوبعي :
وعقب عضو البرمان العراقي الاستاذ طلال حسين الزوبعي ان قوة الحكومة من قوة منظمات المجتمع المدني فاذا كانت المنظمات ضعيفة تكون الحكومة ضعيفة ، لانكم انتم الشعب وانتم من تصنعون الارادة والتغيير ، ونرغب ان تكونوا اقوياء ونستمد قوتنا من قوتكم ، ويجب علينا نحن البرلمانيون ان نتفقدكم ونأتي اليكم بانفسنا لا انتم من تاتون الينا وهذا ما سنفعله في المستقل القريب بعد تشكيل الحكومة  لاننا نستمد قوتنا من قوتكم ..


كان الحديث والنفس من الاستاذ طلال الزوبعي وطنيا اصيلا  ولاقي الاستحسان من الحاضرين ، ولا نشك بوطنية الآخرين الحظور فجميعهم ابناء هذا البلد العظيم .
وقد شكر السيد الموسوي الاستاذ الزوبعي على كلامه الجميل وعلى حسه الوطني الاصيل في نصرة الحق وتقيمه للدور الكبير الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني .



دور ممثلة المرأة الكردية الفيلية :
ثم اتى دور المتحدثة ممثلة منظمة المرأة الكردية الفيلية التابعة لتجمع العراق الجديد
السيدة الاعلامية والصحفية خلود الانصاري : وتحدثت عن دور المرأة في المجتمع ومساندتها للرجل في كافة المجالات 
وقد اثبتت المرأة العراقية جدارتها للعالم  وحسن تصرفها ورجاحة عقلها ودورها الفعال في بناء البلد ودورها القيادي والرياسي في كافة المجالات ، وتحدثت عن التهميش المتعمد لها في بعض المجالات  وعدم اعطائها الحقوق لها ولعائلتها بالنسبة للكرد الفيلية وهم الشريحة المغيبة والمهمشة منذ زمن النظام البائد في التهجير القسري ولن تنال ابسط حقوقها في الحكومات المتعاقبة بعد سقوط النظام السابق ،
 فيا ساست العراق وقادتها نطالبكم بالانصاف   لهذه الشريحة المهمة من الشعب العراقي الا وهم الكرد الفيلية في استرداد حقوقهم واعطائهم الجنسية التي غيبت عن اكثرهم ممن هجرهم النظام الصدامي خارج الحدود..




تعقيب الاستاذ طلال الزوبعي:
وعقب الاستاذ طلال الزوبعي قائلا ان الاقليات في العراق اثبتوا انهم الاكثر ولاء" للعراق من غيرهم وانهم اكثر انتماء" ووطنية لهذا البلد.




 رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي :
ثم اتى دور الشيخ سالم محمود الطائي رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي التابع لتجمع العراق الجديد،
وتحدث عن معانات الشارع العراقي وعن تغيب بعض العقول الوطنية وابعادهم عن المشاركة بناء الوطن ، وتفرد بعض الاشخاص بالسلطة لمنفعة شخصية وفئوية ، وخاصة اصحاب الجنسية المزدوجة ، 
وطالب اعضاء البرلمان المتواجدين في الجلسة بابعادهم من موقع صنع القرار السياسي ، 
وقال هذا ليس مطلبي فحسب انما هو  مطلب جماهيري وعشائري كوني رئيس مجلس عشائر العراق المركزي التابع لاكبر تجمع جماهيري في العراق هو (تجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة معه) ، وهذه رسالة نوصلها لكم  بعد ان حملناها من جميع رؤساء العشائر في مجلسنا لايصالها اليكم  فاصبحت الان في اعناقكم ، 

وهناك مطلب آخر : اشراك اصحاب العقول النيرة والمخلصة والوطنية والكوادر التي تمتلك طاقات كبيرة  في بناء البلد ومن ذو الاختصاص والخبرة المتواجدة في بعض القوائم التي لم تفز ولم تحصل على مقاعد في الانتخابات ، والمتواجدة منها في تجمع العراق الجديد، 

وقال ايضا اني احمل في صدري الكثير من هموم العراقيين ولا يسعني الوقت المحدد في الحديث بها .


فقاطعه مدير الجلسة بان الوقت قد نفذ وليس من حقك التكلم باكثر من هذا .



فعقب الاستاذ كمال الساعدي مرتين على حديث الشيخ سالم :

1- كيف تريد ان نشرك اشخاص لم تفز في الانتخابات ؟
2- كيف تريد ابعاد اناس مخلصين ناضلوا وجاهدوا بمجرد حملهم جنسية اخرى ؟ 


نقول ان تعقيب الاستاذ كمال الساعدي فيه علامات استفهام اي اسألة ويراد من المقابل الجواب عليها ،الا ان مدير الجلسة  لم يسمح بالتعليق على الاسألة


فنحن من هنا (المكتب السياسي ) نرد على الاستاذ كمال الساعدي بعد ان منع مدير الجلسة الشيخ سالم من الرد على الموضوع :


 دور رئيس رابطة المسيحيين في تجمع العراق الجديد بالقاء كلمته :


المهندس الاستشاري والمستشار الاعلامي هيثم سعيد حلية ، رئيس راطة الاخوة المسيحيين في تجمع العراق الجديد:


الترحيب بالسادة النواب ، الضيوف الحضور لهذه الندوة المحترمون :


مجمل الحديث في نقاط:


1- لم يكن هناك حضورا مناسبا وتنسيقا صحيحا لكوادرمنظمات المجتمع المدني ،باعتبارهم واجهة حضارية للمجتمع مع لجان المجلس الموقر في دورته الساعة .
2- منظمات المجتمع المدني حاجة لدعم وتفعيل ومساحة اكبرللعمل في خدمة العراق الجديد.

3- ادعوا لزيادة عدد الدورات التطويرية لرفع مستوى اداء كوادرمنظمات  (NGO) داخل العراق وخارجه،والاستفادة من ثقافات الغرب.


الحديث في هذا الشأن السياسي:
1- حقوق الاقليات الدينية في العراق وضرورة مشاركتها في العملية السياسية وتشكيل الحكومة ، حيث ان الدستور حفظ حقها ،ولكنها تعاني من التهميش والاقصاء والارهاب والعنف المتعمد والتهجير القسري.
2- في عملية تشكيل الحكومة الجديدة والتي لم تشكل لحد الان هناك "كيانات سياسية وطنية "فاعلة  لم تحضى بالفوز بالانتخابات  ولديها كوادر مهنية وطنية ، اقترح الاستفادة منها واعطائها الفرصة بالمشاركة في الحكومة الجديدة خدمة للصالح العام  والعملية الديمقراطية ،
مع التقدير  واشكر حسن الاصغاء للجميع .


دور ممثلة منظمة صوت المرأة العراقية :
السادة النواب والضيوف الحضور الكرام ، 
تحية طيبة :
ان الشباب حقيقة حية وقطاع حيوي فاعل ونحن شريان العراق النابض ،
ونحن اداة البناء والتغيير والنهوض بالعراق الديمقراطي الجديد.
أمنياتنا من الحكومة الجديدة التي لم تشكل لحد الان  الرعاية والاهتمام بقطاع الشباب ،
ومن خلال المشاريع والبرامج الجادة والهادفة خدمة للعراق الجديد .
مع التقدير ...


رشا توفيق حسين
ممثلة عن منظمة صوت المرأة العراقية
في تجمع السلام العالمي 
المتحالف مع تجمع العراق الجديد





جريدة النداء 
سرور خسرو رستم


الاثنين، 25 أكتوبر 2010

وزير الخارجية النرويجي: لن نسمح للسعودية ببناء أو تمويل المساجد ببلدنا



 * مسئول بارز بالحكومة النرويجية: من غير الملائم أن توافق "النرويج" على بناء مساجد لـ"السعودية" في الوقت الذي تعتبر "السعودية" فيه المسيحية جريمة.
 
كتب: جرجس بشرى
أكَّد وزير الخارجية النرويجي "جوناس جار ستور" في تصريحات صحفية مؤخرًا أن بلاده لن تسمح لـ"الملكة العربية السعودية" بتمويل أو بناء المساجد في "النرويج"، مبررًا ذلك بأن "المملكة العربية السعودية" تنكر الحريات الدينية الأساسية.

كانت صحيفة "الخبر العاجل" قد نقلت عن تقارير صحفية نرويجية الثلاثاء الماضي، أن الحكومة "السعودية" وأثرياء سعوديين يريدون بناء مساجد بعشرات الملايين من الدولارات في "النرويج"، وفقًا للقانون النرويجي الذي يسمح بدعم الجاليات الدينية في البلاد، وكان من المفترض أن تحصل تلك الخطوة على موافقة الحكومة النرويجية. إلا أنا التقارير قد ذكرت أن رد "النرويج" كان واضحًا، وهو إنه سيكون أمرًا مثيرًا للتناقض وغير طبيعي أن تتم الموافقة على بناء أو تمويل مساجد بواسطة الحكومة السعودية وأثرياء سعوديين، في الوقت الذي لا تسمح فيه المملكة بحرية ممارسة الأديان.

يُذكر أن صحيفة نرويجية قد نقلت عن مسئول حكومي نرويجي بارز قوله: إنه سيكون من غير الملائم أن توافق "النرويج" على بناء مساجد بتمويل سعودي، في الوقت الذي تتعامل فيه "السعودية" مع قضية إقامة طوائف مسيحية في المملكة على أنها جريمة

أخيرًا انتبهت حكومة "مصر" لخطر الفتنة الطائفية!!


بقلم: جرجس بشرى  لم ولن أكون مُبالغـًا إذا قلت أن القرار الذي اتخذته الحكومة مؤخرًًا، بوقف عدد من القنوات الفضائية التي تحرض على الطائفية والفتنة والجهل وتفتيت وحدة الأمة المصرية، يعتبر من القرارات التاريخية غير المسبوقة في عهد الرئيس "مبارك".  وفي رأيي المتواضع فإن هذا القرار لا يقل خطورة عن قرار الحرب، بعد أن سمعنا ورأينا بأعيننا ما تبثه بعض هذه القنوات من أفكار طائفية وتحريضية مسمومة، تدفع بالجهلاء والبساط والدهماء والمتشددين دينيـًا إلى استئصال أتباع الديانات، بل والمذاهب الدينية الأخرى في "مصر"، على اعتبار أنهم "؛كفرة" وبالتالي استباحة أموالهم ودمائهم وأعراضهم.  وأظن أن القرار الذي اتخذته الحكومة بوقفها المؤقت لهذه القنوات -إلى أن تصحح مسارها وأوضاعها وما يُعرض عليها من مواد إعلامية- جاء في توقيت مناسب ووقت حرج  ومنعطف مصيري، حيث أدركت الحكومة؛ ولأول مرة في تاريخها،  أن استمرار بث هذه القنوات ما هو إلا خطر داهم  كاد أن يغرق "مصر" في الطائفية، ويدفع بأبنائها إلى التطاحن والتناحر والقتال إلى أن يفني المصريين أنفسهم بأنفسهم -بكل غباء- وهو ما يدفع ثمنه في النهاية الوطن والأجيال القادمة.  كما أنني أرى أن هذا القرار يصب في حماية سمعة الإسلام والمسلمين في الخارج، خاصة وأن هذه القنوات كانت تسئ لصورة الإسلام في الغرب، وكانت تُصَدر فتاوى عجيبة وغريبة من أشخاص غير مؤهلين دينيـًا، ومن المؤسف أن هذه القنوات أدت إلى تغييب الوعي الجمعي المصري عن وعيه، وحولته إلى مجتمع جاهل وعبد لشيوخ التطرف  والإرهاب الفكري، كما غيبت وعيه عن إدراك قيمة العلم الذي هو أساس تطور الأمم ونهضتها؛ بدليل الانتكاسة العلمية التي نشهدها.  إن هذا القرار يعكس نية الحكومة المصرية وعزمها على تطبيق وإعلاء مبدأ سيادة القانون ضد مروجي الفتن الطائفية والمحرضين عليها، وهو أمر لم نشهد له مثيل من قبل، ويجب ان نشكر الحكومة عليه مثلما نوجه لها النقد في كثير من الأخطاء التي ترتكبها في حق هذا الشعب!!  ونأمل أيضـًا أن تتخذ الحكومة -بالتزامن مع هذا القرار الوطني- قرارًا بملاحقة المحرضين ضد الرموز الدينية "إسلامية ومسيحية"، وضد مثيري الفتنة في وسائل الإعلام المختلفة، وضد مَن يزدرون بالأديان ويحرضون على الجهل والدجل والشعوذة، كما يجب على الحكومة أيضـًا أن تستحضر مشروعـًا وطنيـًا يلتف حوله كافة المصريين، لبناء أمتهم ورفعة شأنها والارتقاء بمكانتها.  وأحب أن أذكر السادة القراء بأن القنوات التي تم غلقها أو وقفها مؤقتـًا؛ معظمها شملت بعض القنوات الممولة من "السعودية"، وبرأس مال سعودي وهابي، وهو ما يؤكد على أن سيادة "مصر" الوطنية خطـًا أحمرًا لا يمكن تجاوزه أو اختراقه.

شقيقة زوجة توني بلير أسلمت على يدي السيدة فاطمة المعصومة


إعتنقت الإسلام في إيران منذ ستة أسابيع الإعلامية لورين بووث شقيقة شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بعد ما وصفتها بتجربة مقدسة في ضريح السيدة فاطمة المعصومة بمدينة قم .
وقالت صحيفة الغارديان إن بووث ترتدي الآن الحجاب وتقيم الصلوات الخمس وتقرأ القرآن يومياً وبلغت الآن الصفحة 60 منه وتمتنع تماما عن تناول لحم الخنزير وشرب الخمر وتزور المسجد القريب من بيتها .
وتقول الصحافية والإذاعية لورين بووث ( 43 عاماً ) وهي شقيقة شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير إنها صممت على اعتناق الإسلام بعد زيارتها ضريح السيدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم ( المعروفة بالمعصومة ) في مدينة قم الإيرانية المقدسة.
وتضيف الإعلامية ومقدمة البرامج في مكتب قناة ( بريس ) الإيرانية الفضائية الناطقة بالإنكليزية في لندن إنها أحست ذات مساء يوم ثلاثاء وهي جالسة في ضريح السيدة فاطمة المعصومة بجرعة من المهدىء الروحي كانت عبارة عن انشراح وبهجة لاحدود لهما الأمر الذي قررت عنده التحول إلى الإسلام فور عودتها إلى بريطانيا .
وكانت بووث حتى قبل تحولها إلى الإسلام متعاطفة مع هذا الدين وسبق لها العمل في فلسطين .
وفي نهاية المطاف أكدت لورين بووث أنها كانت تتمنى أن يساعد اعتناقها الإسلام زوج شقيقتها توني بلير في تغيير قناعاته عن الإسلام .

الأحد، 24 أكتوبر 2010

نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي بـ"الشرق الأوسط" يطالب شيخ الأزهر بتأسيس اتحاد إسلامي مسيحي

"صادق الموسوي" في تصريحات خاصة لنا:شبكة الاقباط متحدون :
http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=605&A=24356
- يجب أن يضم هذا الاتحاد زمرة من علماء الدين الإسلامي والمسيحي من جميع الطوائف، بهدف التصدي للأفكار الدخيلة التي لم يشرعها أي دين سماوي
- على شيخ الأزهر المطالبة بغلق الفضائيات التي تحث على تكفير الشيعة وتحث المسلمين على الفتنة والتي تدعو للأسلمة والتنصير
- على الشيخ "الطيب" مطالبة المسلمين بمعاملة الأقباط بالرحمة والإحسان ودرء الفتن التي تـُحاك ضدهم من خطف واغتصاب وضياع حقوق وانتهاك حرمات
- أطالبكم بمساندة الشيعة في "مصر"

 
كتب: جرجس بشرى


 في رسالة خاصة بعث بها إلينا السيد "صادق الموسوي"؛ نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي في الشرق الأوسط، ومدير المكتب السياسي لتجمع العراق الجديد، أشاد "الموسوي" بالخطاب الصادر مؤخرًا عن فضيلة الشيخ "أحمد الطيب" شيخ الأزهر، والذي رفض فيه تكفير الشيعة، على اعتبار أن الاختلاف سـُنة من سـُنن الحياة.

 وقد أكد "الموسوي" في رسالته أن هذا الخطاب  العقلاني المعتدل من "الطيب"، قد أثلج الصدور وأعاد ثقة العالم الإسلامي في قياداته المرموقة، وساعد على التقارب والوحدة بين المسلمين، مشيرًا إلى أن شيخ الأزهر بهذا الخطاب المعتدل  قد  أصبح مرجعـًا لجميع المسلمين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم.
 كما رحب "الموسوي" بخطاب شيخ الأزهر بشأن استعداده  للتقارب والحوار مع الكنيسة الكاثوليكية، وتأكيده أيضـًا على وحدة "مصر" الوطنية والوحدة العربية.
 كما أشاد بموقف شيخ الأزهر الرافض  للفضائيات التي تحرض على تكفير الشيعة، مطالبـًا إياه بالتصدي للفتن والمطالبة بإغلاق جميع القنوات الفضائية التي تحث المسلمين على الفتنة، وكذلك جميع القنوات المسيحية والفضائيات التي تدعو إلى الأسلمة والتنصير والتشيع في "مصر" والدول العربية.
 هذا وقد طالب "الموسوي" شيخ الأزهر بسرعة تأسيس "اتحاد إسلامي- مسيحي" تحت إشراف الأزهر الشريف، على أن يضم هذا الاتحاد زمرة من علماء الدين الإسلامي والمسيحي من جميع الطوائف، بهدف التصدي للأفكار الدخيلة التي لم يشرعها أي دين سماوي، كما أوصي في رسالته لـ"الطيب" بـ"أقباط مصر خيرًا"، وطالب بمعاملتهم بالرحمة والإحسان، وضرورة درء الفتن التي تـُحاك ضدهم من خطف واغتصاب وضياع حقوق وانتهاك حرمات، كما طالبه أيضـًا بالوقوف بجانب شيعة "مصر" الذين ضاعت حقوقهم واكتظت بهم المعتقلات والسجون.


الصحفية الاعلامية خلود الانصاري جريدة النداء