مساندة عراقية لقضية اختفاء الفتيات المسيحيات بمصر

الاتحاد المهدوي لمنقذ البشرية

اضغط على الصورة

الجمعة، 28 يناير 2011

لقاء مع السيد صادق الموسوي السكرتير العام لتجمع العراق الجديد حول يوم الغضب المصري

لقاء قصير مع  السيد صادق الموسوي حول يوم الغضب المصري
 اجري اللقاء 
خالدة الخزعلي - جريدة النداء
س- ما هو تعليقكم عن يوم الغضب في مصر ؟
لقد اثبت الشعب المصري وحدته من خلال مظاهرات يوم الغضب  في نفس يوم أربعينية سيد الشهداء الإمام الحسين(ع) ورغم تصريح زعيم الشيعة في مصر السيد محمد الدريني غدا سنخرج بمظاهرات ليوم الغضب لتقييد الحريات في مصر وعدم قيام شعائر أربعينية الحسين (ع) ،
وبعد هذا التصريح تعاقبت دعوات من رؤساء بعض الأحزاب بعدم الخروج  ، وأيضا سمعنا تصريحا من بعض رجال الدين الاقباط يحثون رعاياهم بعدم المشاركة بيوم الغضب ،وبعدها جاء تصريح البابا شنودة  
ولكن رغم التصريحات خرج الكثير من الأقباط ونزولهم للشارع ، وهذا ما سوف يزعزع ثقة الشارع القبطي بقياداته.

س - ماهو السبب الذي دعا البابا شنودة بعدم خروج الأقباط في مظاهرات يوم الغضب ؟
من باب خوف الأب على أبناءه ، لمعرفته المسبقة بان مثل هذه الاحتجاجات سوف تخرج عن المألوف ووقوع صدامات بين الأمن والمتظاهرين ،
كما حدث فعلا ووقوع خسائر بين الطرفين ،
وهناك معلومات بتفجير متعمد بين المتظاهرين وهذا ما نحذر منه  في المستقبل اذا استمرت المظاهرات بهذا النهج الضعيف الراكد .
ماهو الحل برأيكم في تصاعد نهج المظاهرات الراكد الى تصاعدية ؟
يجب على كافة القيادات الحزبية في مصر كسر حاجز الخوف ليحصل التغيير المرتقب وخروج كافة طبقات الشعب الى الشارع للمطالبة بتغيير الحكم .
صحيح ان حكومة مصر تختلف عن باقي الحكومات العربية لان إسرائيل وأمريكا هم المناصرين لها
كما صرحوا بان حكومة مبارك مازالت قوية ، وان نسبة المتظاهرين ضئيلة مقارنة بنفوس مصر .
وتصريحات  الحزب الحاكم بان خروج المتظاهرين هم من الأقليات في مصر .
كما صرح صفوت شريف الامين العام نحن مستمرون فى دعم الحكومة.. ولا يحق للأقلية فرض وصاياها على الأغلبية..
وقوله :أن عدد المشاركين فى مظاهرات الغضب عدة آلاف وليسوا ملايين.
هل الحزب الحاكم في مصر امتداد لنهج  حزب البعث في العراق ؟
النهج الطائفي والعنصري مترسخا في عقول الرجال التي  تحكم مصر وحديث الأمين العام للحزب الوطني الحزب يدل على ذلك والذي يدعم حكومة دكتاتورية  ما زالت تميز بين الأكثرية والأقلية وهذا يدل على نهج الحزب الحاكم الطائفي كما انتهجه من قبل حزب البعث الحاكم في العراق
فكان في عهد صدام يقومون بحملات  اعتقالات على المتظاهرين وبعض الأماكن  وعند الاستجواب في مقراتهم الأمنية يسألونهم :
من أي عشيرة أنت ؟
سني أم شيعي ؟
من هو رئيس عشيرته؟
أين محل سكناك؟
أين المستمسكات  للتأكد من صدق ما تقول؟
كل هذا من اجل تصفية المعتقلين وإخراج الأشخاص الذين ينتمون إلى المذاهب السنية وإبقاء الأشخاص الذين ينتمون  للمذهب الشيعي الجعفري والأكراد ليتم إعدامهم ودفنهم في مقابر جماعية دون محاكمة .
وهذا يأتي من بعض رجال الأمن المتعصب ولم يأتي من صدام ، لان صدام لا يعترف بأي مذهب او دين سوى فكر حزب البعث الذي نصه كتيب التراث والدين الذي يلحد فيه فكر صدام وفكر البعث ،وهذا الكتيب الصغير هو من اوجد أعداء ومعارضين لفكر البعث.

وهذا النهج ينتهجه نظام مصر وسيكشف عن قريب بعد إزاحة نظام مبارك وستنكشف لعبة المفقودين والمعتقلين السياسيين وسوف تظهر المقابر الجماعية من أبناء الأقليات التي يتحدثون عنها ألان ، وبالأخص الشيعة والأقباط .
عندها ماذا يقول صفوت الشريف عن نظام الحكم في مصر ؟

س: متى ترفع أمريكا دعمها لحكومة مصر ؟
عندما يخرج الشعب كله  ومطالبته  برحيل مبارك ، عندها يأتي تصريح أمريكا :
هذه إرادة الشعب المصري وله الحق في ذلك ، عندها تأمر مبارك بالخروج من مصر .وهي آخر ورقة تقدمها أمريكا لمبارك لان كافة أوراقه قد أحرقت .
هل تعتقد بان حكومة مبارك تستسلم بهذه  السهولة ؟
لا اعتقد ذلك ،بسبب الممارسات اللا إنسانية القمعية التي تنتهجها حكومة مبارك على الشعب المصري ،وكذلك رغبة أمريكا ببقاء مبارك في الحكم لحين وجود البديل ، واعتقد إنها تعمل بالاحتياط في الوقت الراهن ،وإيجاد البديل في المستقبل.
من أين علمتم ذلك ؟
من نهج أمريكا المعلوم لكل العالم والسعي وراء مصالحها الشخصية
وتنفيذ خططها المستقبلية وإيجاد بديل الأشخاص والحكام  اذا تطلب منها هذا الأمر بحيث لا يؤثر على خططها المستقبلية الطويلة الأمد .
أعطي مثال على ذلك  وهو واقع حال في العراق في الانتفاضة الشعبانية قبل الهجوم المرتقب على العراق إزاء تحرير الكويت  ، في هذه الانتفاضة سقطت جميع المحافظات ما عدى بغداد ، حينها أمريكا أعطت الضوء الأخضر لصدام بالقضاء على المعارضة وسمحت للطائرات العراقية باختراق خط العرض 32 الذي كان غير مسموح لها بتجاوزه ، عندها زحف الجيش الخاص للحرس الجمهوري  وتحرير المحافظات وضرب الشعب العراقي بالمدافع والطائرات وبكافة الأسلحة .
طيب اذا كان هدف أمريكا إسقاط النظام فعلا لكان سقط في الانتفاضة الشعبانية ومساعدة المنتفضين من الشعب ، ولكن أمريكا ساعدت صدام على قبر الانتفاضة وقتل الشعب ،
لماذا لان هدفها ليس فقط إزاحة صدام من الحكم بل هناك مخطط كبير يعطي للأمريكان السبب في تواجدهم على ارض العراق والخليج العربي .
 هل سيستعين مبارك بالجيش المصري بتهدئة الوضع في مصر ؟
لا اعتقد ذلك ، لأنه يخشى الجيش المصري بان ينقلب ضده ،لأنه جيش واعي ويعلم بأنه جيش مصر وشعبها  وليس لمبارك ،
ولكن الحكام مثل صدام ومبارك وغيرهم ممن يحتفظون بوحدات عسكرية خاصة موالية لرئيسهم ومستنفعين منه طيلة حكمه ، ربما يستعين بهم إذا اشتد الطوق عليه وضاق الخناق من قبل ازدياد جموع المتظاهرين . .
فإذا تحقق ذلك على الجيش المصري التدخل المباشر لحماية الشعب الذي هو منه .
س: كلمة أخيرة تود تبيانها .
أتمنى ان ينتهج حكام العرب منهج المساواة والعدالة والنضر بالعين إلاهية لكافة إفراد الشعب ،ونحن لا نسعى الى التحريض على  تسقيط الحكومات المستبدة ، ولكن تصريحنا جاء جوابا على أسألتكم لفكرنا المحدود ، ومن الله التوفيق .

لكن تصريحنا جاء جوابا على أسألتكم لفكرنا المحدود ، ومن الله التوفيق .

شكرا للأستاذ صادق الموسوي
السكرتير العام لتجمع العراق الجديد

عندما يصبح المعارض مسئولا في الحكومة


لقد سمعنا الكثير من المعارضين للحكومة السابقة  وإعلاء أصواتهم في البرلمان وعلى شاشات وسائل الإعلام  وكنا نحترم آرائهم عندما ينتقدون الحكومة في بعض المسائل او الممارسات التي تنتهج النهج الطائفي او العنصري  او مما ينتهك حقوق الإنسان بصورة عامة او نقص في الخدمات او التناقض بين رواتب القادة والموظفين والتفاوت بينهم . ولكننا نفتقد تلك الأصوات عندما يمنح المعارض منصبا سياسيا او وزاريا في الحكومة الجديدة ، نراه هو أول من يحمد تلك الحكومة التي نولته هذا المنصب ويرفض بشدة الطرح الناقد للحكومة التي هو فيها الآن ، من اجل الحفاظ على مكتسباته التي منحتها الحكومة له من علوا نسبة راتبهn ومخصصاته وحمايته ومناقصاته للشركات التي يملكها  ..الخ .
ومثل هؤلاء نراهم يتوارون عن الأنظار واعتذارهم للإعلام المرئي من اخذ تصريح او لقاء  ويتجنبوا ظهورهم من على شاشات الفضائيات ، بعدما كانوا يسهرون الليالي وهم متسكعين في أبنية الفضائيات لانتقاد الحكومة نقدا هداما  وليس بناء".
وعلاوة على ذلك ان بعضهم من كانت بابه مفتوحة للزائرين قبل ان ينصب وزير ويقول بابي مفتوحا للجميع ، فعند استلامه منصبا في الدولة يغلق جميع الأبواب حتى مع الذين ناصروه وأيدوه . هكذا أصبح الشخص العراقي ، يا ترى أين الخلل 
هل الخلل فينا كشعب او الخلل برجال الدين او في قادة العراق ام في نهج الديمقراطية المزعومة ،ام هؤلاء القادة ينتمون الى جهات خارجية أجنبية استخباراتية لها أجندات داخل العراق ،  فما شاء الله أصبح العراق مرتع لكل دول العالم في المجال ألاستخباري حتى إسرائيل وتواجدها في العراق من خلال شركات الحماية وشركات وهمية وبعض رجال السياسة من الذين باعوا شرفهم وغيرتهم للأجنبي من بعض الذين يحملون الجنسيات المزدوجة .
فسلاما لك وعليك يا عراق الأمجاد يا من علمت العام القراءة والكتابة والقانون وكافة العلوم .
لقد تعلمت الجماهير منك دروسها  وهاهي جماهير تونس تعلمت منك كيف تغير أحوالها ، فهل أنت نسيت الدرس ام تناسيت , ام رضيت بالذل والهوان ـ فالعيب ليس فيك بل بما رضيت ان تمنحهم ثقتك لانهم نسوك وانشغلوا بانفسهم ومكتسبات مناصبهم .
لابد من تغيير النهج الذي انتهجتموه ولابد من التغيير المرتقب وسيكون هذه المرة تغيير جذري بيد الجماهير التي  استوعبتالدروس جيدا ، وسيكون درسا تنتهجه مدارس العالم في حشد التغيير والتأييد ، وان غدا لناظره لقريب.  
 
صادق الموسوي 
 
سكرتير عام 
 
تجمع العراق الجديد

الأربعاء، 26 يناير 2011

قوات الأمن المصرية تحاصر قرية وتضربها بالقنابل المُسيلة للدموع




 قال شاهد ان قوات الأمن المصرية حاصرت قرية سوق الثلاثاء في محافظة كفر الشيخ بدلتا النيل يوم الاربعاء وتضربها بالقنابل المُسيلة للدموع.
قال في اتصال هاتفي مع رويترز ان محاصرة القرية تلت دعوة سكانها من مكبرات صوت في مساجد الى قطع الطريق الدولي القريب منها في نطاق الاحتجاج الذي بدأ يوم الثلاثاء باسم "يوم الغضب" والذي طالب منظموه والمشاركون فيه بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك.
وأضاف الشاهد أن قوات الأمن تمنع دخول القرية حتى للصحفيين.
ويسكن القرية نحو عشرة آلاف نسمة ويؤيد أغلبية ناخبيها عضو مجلس الشعب السابق ووكيل مؤسسي حزب الكرامة العربية ناصري الاتجاه حمدين صباحي الذي قال ان الانتخابات التي أجريت قبل شهور زورت ضده.
وألقت الشرطة يوم الأربعاء القبض على مطلوبين شاركا في احتجاج "يوم الغضب" في مدينة بلطيم القريبة وما زالت تبحث عن 12 آخرين.
وكان المحتجون في بلطيم حطموا الواجهة الزجاجية لمعرض سيارات لوجود صورة لمبارك عليها كما حطموا سيارة إسعاف وسيارتي شرطة.

انباء عن مغادرة عائلة مبارك خارج مصر





ذكرت مجلة اخبار العرب التي تصدربالولايات المتحدة الأمريكية,أن أنباء وثيقة الصلة بالرئاسة المصرية أفادت بأن جمال مبارك نجل الرئيس حسنى مبارك و المرشح المرتقب لرئاسة الجمهورية قد غادر مصر هو و زوجته و إبنته فريدة على متن طائرة خاصة أقلته من قاعدة غرب القاهرة الجوية.

حيث أفادت الأنباء بأن القاعدة قد إستقبلت طائرة أحمد عز الخاصة الساعة العاشرة صباحاً وتم إجراء الصيانة الدورية اللازمة لها بالقاعدة, و بعدها بحولى ساعتان حضرت سيارتان بهما 97 حقيبة من الحجم الكبير و 36 صندوق تم شحنها مباشرة على متن الطائرة دون أية إجراءات أمنية. و فى تمام الساعة الواحدة و النصف حضر جمال مبارك وزوجته و طفلته فريدة و أقلعت الطائرة حوالى الساعة الثانية و الربع بعد الظهر متجهة إلى لندن
و قد أفادت الأنباء بأن سلطات مطار القاهرة قد أعلنت حالة الطوارئ لاعادة فحص 59 طرد ذهب وعملات أجنبية كانت في طريقها للخروج من مصر الجمعة بطريق التهريب بعد اكتشاف تمزيق بعض أكياسها قبل شحنها إلى هولندا
وكان عمال الشحن على الطائرة الهولندية المتجهة إلى أمستردام قد فوجئوا بتمزيق كيسين ضمن 59 طرداً تحتوى على كميات كبيرة من الذهب وعملات أجنبية قيمتها عشرات الملايين فتم إبلاغ المسئولين.

و قد تم تشكيل لجنة برئاسة مسئول أحد البنوك المصرية التابعة له الطرود وتم إعادة فحص الطرود والتأكد من عدم نقصها والإشراف على شحنها على الطائرة مرة أخرى.
بيان المجلس الأعلى لآل البيت بمناسبة الأحداث التى تشهدها مصر فى أربعينية الحسين "عليه السلام"

يتابع المجلس الأعلى لآل البيت ما تشهده مصر من مصادمات بين شعبها وبين قوى أمن النظام بقلق بالغ آملا التدخل من قبل عقلاء مصر للتعامل بجدية وصدق مع المطالب المشروعة لشعب يئن تحت نير الفساد والإستبداد والتآمر خلف وراءه ملايين العاطلين ومايقرب من 30 مليون عانس وعانسه ومطلق ومطلقة وسرطنة 20 مليوم مصرى ونهب مقدراتهم وحرياتهم وهروب نصف مليون عالم وأصفار عديدة على عدة صعد  حتى باتت مصر غارقة فى جرائم لم تشهدها عبر التاريخ وبما جعل علماء النفس يصفون هذه الحقبة بأنها اسود من عصر المماليك.
ان المجلس الأعلى لآل البيت وهو يعتصر حزنا على شهداء مصر من الشعب والشرطة أثناء المصادمات القائمة فإنما يدعوا جيش مصر (سورها العال على مر التاريخ) [أن يتحمل مسؤولياته تجاه هذه المنعطف التاريخى الذى يفرض على مصر مابين ان تكون او لاتكون لكى تصحح مسارها التاريخى وتعود الى أهلها ومحيطها العربى والاسلامى والإفريقى وبما يحقق لها أمنها القومى بمفهومه الشامل الذى تجهله شلة من رجال الأعمال تحكم وتتحكم فى مقدرات مصر وتعبث بمستقبل أبنائها وتأخذها الى حيث يقزمها ويتهددها فى أمنها واستقرارها ووحدة أراضيها.
ان المجلس الأعلى لآل البيت إذ يؤكد قدرة مصر والمصريين على التعامل مع التهديدات الكبرى وبما ينسجم مع الخلفية الثقافية والحضارية والدينية لأهل مصر فإنه يخشى ان تقود القوى المتربصة بمصر وأهلها الأمور فى اتجاه ينذر بعواقب وخيمة تمهد الى تقسيمها .
ويرى المجلس أنه ليس مصادفة ان ينتفض شعب مصر فى ذكرى عزيزة على جموع المسلمين الذين يتأسون برسوله الكريم سيدنا محمد(صلى الله عليه وآله وصحبه  وسلم) حين بكى سيد شباب أهل الجنة الذى سكنت مظلوميته قلوب المؤمنين عبر التاريخ حتى اليوم لتؤكد انه فى كل عصر يزيد وفى كل عصر حسين ..فأى سر فيك يأبا عبدالله الحسين ؟!.
لقد خرجت قوى التغيير منذ سنوات متوجهة الى مرقد السيده زينب عليها سلام الله حاملة وسائل النظافة على طريقة المواطنين البسطاء الذين يقدمون شكاوى لآل البيت ضد الظلم وأهله وهى أقصى شئ يمكن فعله من جانب المستضعفين كما هو فى الضمير الجمعى للمصريين واليوم وبعد سنوات من الرفض والإقصاء والتزوير والمزيد من الفساد والاستبداد يخرج شعب مصر رافضا الظلم والهوان وهو حق مشروع يتحمل النظام تبعات ماقام به لإفساد هذا التحرك وضرب أصحابه فى سويداء القلب ومايعكس هلع النظام.
عاشت مصر وعاش أهلها والله أكبر وغد تشرق الشمس والله أكبر وسحقا للظالمين



                                               محمد رمضان الدريني
                                                     الامين العام
                                               لمجلس رعاية آل البيت

زعيم شيعة "مصر" يجدِّد الدعوة لعقد مهرجان دولي خاص بالعتبات المقدسة بـ"مصر"

* "محمد الدريني" لــ"الأقباط متحدون":
- المهرجان سيؤكد على ضرورة تفعيل التعايش السلمي بين أتباع الديانات والمذاهب.
- كلام الداخلية عن تورط تنظيم جيش الإسلام الفلسطيني في الحادث مضلل وغير مقنع.


كتب: جرجس بشرى
في تصريح خاص لصحيفة "الأقباط متحدون"، قال الزعيم الشيعي المصري "محمد الدريني"- الأمين العام لرعاية المجلس الأعلى لآل البيت بـ"مصر": إنه يجدِّد دعوته لإقامة مهرجان دولي خاص بالعتبات المقدسة "الإسلامية والمسيحية"؛ لامتصاص حالة الاحتقان الطائفي التي تشهدها البلاد، ومحاولة وضع رؤى وحلول جذرية لها، وتفعيل التعايش السلمي بين أتباع الديانات والمذاهب بـ"مصر" بشكل يسهم في تأكيد الوحدة بين المصريين وتعميق نظرية الشراكة في الإنسانية. موضحًا أنه سبق وأن نسق مع وزير السياحة الأسبق "ممدوح البلتاجي" لإقامة هذا المشروع.


وأشار "الدريني" إلى أن مؤتمر مكافحة الإرهاب المستتر بالدين الذي انفردت صحيفة "الأقباط متحدون" بالنشر عنه منذ شهور، سوف ينعقد على هامش هذا المهرجان في حضور نخبة من رجال دين ومفكِّرين مصريين وعراقيين وتحت رعاية د. "أحمد الطيب"- شيخ الأزهر- مؤكِّدًا أنه ينتظر الآن ردًا من الأزهر حول المؤتمر.


وأكَّد "الدريني" أنه غير مقتنع بما قالته الداخلية المصرية عن اتهام تنظيم الجيش الإسلامي بـ"فلسطين" عن ضلوعه في حادث كنيسة القديسين بـ"الإسكندرية"، مرجحًا أن تكون هناك تنظيمات إرهابية في "العراق" متورطة في الضلوع بالحادث.

الثلاثاء، 25 يناير 2011

شيعة مصر يسعون لعقد مؤتمر للتعايش في القاهرة بمشاركة عراقية لمواجهة "الارهاب" المستتر
المحرر: NK | SA | MN
الاثنين 24 ك2 2011   08:20 GMT

السومرية نيوز/ القاهرة
أعلن المجلس الأعلى لرعاية مصالح آل البيت في مصر، الاثنين، عزمه على عقد مؤتمر في آذار المقبل برعاية الأزهر الشريف لدعم مقومات التعايش السلمي ومحاربة الإرهاب المستتر، بمشاركة مرجعيات دينية عراقية سنية وشيعية ومسيحية، ومفكرين وباحثين عرب، معربا عن أمله بأن يسارع الأزهر بإعلان موافقته على إقامة المؤتمر.  

وقال رئيس المجلس الأعلى لآل البيت في مصر والناشط الشيعي محمد الدريني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عقد المؤتمر في هذا التوقيت يأتي لتحليل العديد من القضايا المطروحة حاليا على ساحتنا وواقعنا، ومحاولة تقديم رؤى وحلول لها".

وأوضح الدريني أن "المؤتمر الذي سيعقد على مدى ثلاثة أيام بعنوان "مناهضة الإرهاب الملتحف بالدين"، سيرفع شعار "دعم مقومات التعايش السلمي وتعظيم قيم الشراكة في الإنسانية".

وأكد رئيس المجلس أن "منظمي المؤتمر ينتظرون موافقة الازهر الشريف على رعاية المؤتمر، قبل توجيه الدعوات لضيوفه"، مبينا أن "الدعوات ستوجه الى كل من "رئيس الوقف السني العراقي أحمد السامرائي ورئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري، ورئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية عمار الحكيم، ووكيل السيد السيستاني أحمد الصافي، والبرلماني المسيحي خالص إيشوع، ووكيل الصدر حازم الأعرجي، ووزير الاتصالات العراقي محمد علاوي، ورئيس مجلس عشائر العراق المركزي سالم الطائي، ورئيس طائفة السريان الكاثوليك المطران متى شابا متوكا، ورئيس طائفة السريان الأرثوذكس المطران سريوس حاوا، وسكرتير عام منظمات المجتمع المدني مشعان حسن السعدي".

وأكد الدريني أن "الجانب العراقي متحمس ومؤيد لفكرة عقد المؤتمر في القاهرة"، مشيراً إلى أن "شيعة مصر اتفقوا على أن يتولى الأزهر رعاية المؤتمر إيمانا بدوره الإسلامي الكبير من ناحية، والتصريحات التي أدلى بها شيخ الأزهر مؤخرا وأنصف فيها الشيعة من بعض الاتهامات التي نسبت إليهم من ناحية أخرى".

وأعرب رئيس المجلس الأعلى لآل البيت في مصر عن تطلعه إلى أن "يسارع الأزهر بإعلان موافقته على إقامة المؤتمر ومناقشة ما لديه من أفكار خاصة به وذلك لكي لا أضطر للاعتذار ومطالبة جهة أخرى أو دولة أخرى بعقد مثل هذا المؤتمر"، حسب قوله.

ودعا الدريني إلى "إقامة مهرجان العتبات المقدسة الإسلامية والمسيحية، الذي كانت وزارة السياحة المصرية قد دعت إليه منذ سنوات إبان تولي ممدوح البلتاجي لها"، مضيفا أنه يفكر حاليا "بإعادة إحياء فكرة المهرجان وإقامة المؤتمر المزمع عقده على هامشه".

يشار إلى أن فكرة المؤتمر بدأت تثير جدلا في الأوساط السياسية والدينية في مصر، قبل انعقاده، ورددت بعض وسائل الإعلام المصرية أن الأزهر رفض إقامة المؤتمر أو المشاركة فيه، غير أن الدريني الذي أعلن عن المؤتمر قبل أيام، قال إنه قدم طلبا رسمياً إلى الأزهر ولم يتلق الرد حتى الآن "رفضا أو قبولا".

من جانبه، أبدى الباحث العراقي المقيم بمصر علي الكليدار، في حديث لـ"السومرية نيوز"، تأييده للدعوة التي أطلقها رئيس المجلس الأعلى لمصالح آل البيت في مصر محمد الدريني لعقد مؤتمر يسعى إلى "الحوار بين الأديان والمذاهب المختلفة بقلب وعقل مفتوحين وبلا تطرف".

ويؤكد الكليدار أهمية الحوار بين المذاهب "فهم في النهاية دين واحد، والأديان تتلاقى في نقطة واحدة هي عبادة الخالق"، داعياً الى الحوار مع أصحاب الديانات الوضعية مثل البوذية و الكونفوشيوسية "فهي كذلك تدعو إلى التسامح في فلسفتها"، بحسب رأيه.

وفي الوقت نفسه، حذر الباحث العراقي من "اختلاط الحوار مع أجندات أجنبية أو غير عربية"، في إشارة إلى إيران، مبيناً "طالما أن دعوة الدريني لا تحمل أهدافا خفية ستلقى الكثير من الترحيب"، خاصة إذا رأس المؤتمر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وهو ما يجعل المؤتمر في خدمة الإسلام والوحدة الوطنية في كل من مصر والعراق"، على حد تعبير الكليدار.

يذكر أن تقرير "الحرية الدينية في العالم" الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية سنة 2006 كان قد أفاد بأن نسبة المسلمين الشيعة في مصر تبلغ أقل من 1% من إجمالي عدد السكان الذي وصل إلى نحو 80 مليون نسمة وفق تقديرات الجهاز المركزي المصري للتعبئة والإحصاء، ويلتزم شيعة مصر بالمذهب الجعفري وهو مذهب معترف به في الأزهر الشريف وفق فتوى أصدرها شيخ الأزهر الأسبق محمود شلتوت سنة 1959 تجيز التعبد بالمذهب الجعفري كسائر مذاهب المسلمين.

الاثنين، 24 يناير 2011


الدرينى: شيعة مصر لن يحتفلوا بأربعينية الحسين


الدرينى: شيعة مصر لن يحتفلوا بأربعينية الحسين

الإثنين، 24 يناير 2011 - 17:52
الناشط الشيعى محمد الدرينى أمين المجلس الأعلى لآل البيت
الناشط الشيعى محمد الدرينى أمين المجلس الأعلى لآل البيت
كتبت رانيا فزاع
نفى محمد الدرينى أمين المجلس الأعلى لآل البيت وجود أى تخطيط من قبل الشيعة للاحتفال بأربعينية الحسين اليوم مؤكدا أن الاحتفال بالمناسبات العامة توقف منذ فترة نتيجة التضييق الذى يتعرض له الشيعة فى مصر وإلقاء القبض على أعداد كبيرة منهم على حد قوله.


وأضاف أن توفير الأمن الشخصى والغذائى بات المطلب الأساسى لشيعة مصر نظرا لما يواجهونه من استبداد من قبل العديد من الأفراد، كاشفا عن مشاركة الشيعة فى مظاهرات 25 يناير غدا بصورة فردية.


ودعا إلى إقامة مهرجان للعتبات المقدسة على هامش المؤتمر المزعم إقامته شهر مارس القادم بالتعاون مع مشيخة الأزهر، مؤكدا على تلقيه اتصالا هاتفيا من أحد قيادات الحزب الحاكم والذى أثنى على جدول المؤتمر ورعاية الأزهر له.


محمد الدريني المستشار السياسي لتجمع العراق الجديد  في مصر